الفراغ
المشكلة : تعتبر هذه المشكلة من المشكلات الهامة بالنسبة للأطفال والشباب حيث يسبب وقت الفراغ درجة من التوتر النفسي حول كيفية شغله أو قد يشغل بأنشطة ضارة .
سلوك المشكلة :
· الطالب لا يعرف كيف يشغل وقت فراغه.
· الطالب يشغل وقت فراغه بأنشطة ضارة ترتب على ذلك مشكلات فرعية بعضها خطير على الفرد وعلى المجتمع.
العوامل المساعدة على وجود المشكلة :
· زيادة الطاقة البدنية دون وجود ما يساعد على تصريفها في أنشطة مفيدة.
· وجود وقت فراغ طويل دون وجود أنشطة تشغله كما يحدث أثناء الإجازات.
· الحماية الزائدة من الأسرة وإبعاد أبنائها عن أي أنشطة خارج البيت.
· نقص التوجيه والإرشاد في مجال شغل أوقات الفراغ.
· عدم وجود علاقات اجتماعية للطالب مع الأصدقاء في مثل سنه.
التعرف على المشكلة :
· الطالب نفسه سواء بشكل مباشر أو أثناء التعامل مع مشكلة أخرى.
· الآباء.
· ملاحظة المرشد نفسه.
· ملاحظات المدرسين.
الأدوات التي تستخدم لجمع معلومات عن المشكلة :
· المقابلة.
· الملاحظة.
· الاستبانات والاختبارات مثل قائمة أنشطة وقت الفراغ.
الأساليب الإرشادية :
· التعرف على ميول الطالب وتفضيلاته في المجالات المختلفة.
· توجيهه للمراكز والهيئات التي تساعد على شغل وقت فراغه بصورة مفيدة مثل:
o جمعيات تحفيظ القرآن.
o حضور الدروس في المساجد.
o مراكز رعاية الشباب.
o النوافذ الثقافية.
· إشراك الطالب في مجموعات الأنشطة من المدرسة.
· تدريب الطالب على بعض الهوايات داخل المدرسة.
· الإرشاد عن طريق القراءة حول أنشطة مفيدة لشغل أوقات الفراغ مثل "الزراعة (زراعة الأزهار) وتربية الدواجن والطيور وغيرها.
· التدريب على بعض المهارات الخاصة بحل المشكلات واتخاذ القرارات.
· التشاور مع ولي أمر الطالب.
· تشجيع الطلاب على الاشتراك في معسكرات الجوالة والمعسكرات الثقافية الصيفية.
· القراءة الموجهة.
· طرح المشكلة في مجلس الآباء.
· تزويد الطلاب بمعلومات عن كيفية الاستفادة من أوقات فراغهم في أنشطة مفيدة والهيئات الموجودة في المجتمع والتي يمكنهم الرجوع إليها